منتدى لبنان
مرحبا بزائرنا الكريم

هذه اللوحة تفيد انك غير مسجل

يسعدنا كثيرا انضمامك لأسرة منتدى لبنان

تسجيلك يخول إليك الذخول مجانا إلى علبة الدردشة



بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
شقة مفروشة للكراء بأكادير..BOOK now

شقة مفروشة للكراء بأكادير..BOOK now

شقة مفروشة للكراء بأكادير..BOOK now


شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
هيامة
مدير عام
الاوسمة :
الدولة : غير معروف
عدد المساهمات : 1921
نقاط : 151348
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 20/06/2013

بطاقة الشخصية
حقل النص:

أضرار التونا

في الإثنين نوفمبر 10, 2014 2:06 pm
معلوماتٌ مرعبة عن طبق "التونا"!



تعد أسماك التونة من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين، بسبب مذاقها الشهي، فضلاً عن كونها مصدراً مهماً للبروتين وللعديد من العناصر الغذائية المهمة، كالكالسيوم والفسفور والمعادن.

لكن زيادة معدلات التلوث البحري، جعلت هذه الأسماك مصدر خطورة كبيرة، بعدما كشفت الدراسات عن إصابة نسبة كبيرة ممن يأكلون أسماك التونة بأمراض خطيرة في المخ والأعصاب بسبب احتواءها على نسب عالية من الرصاص والزئبق وغير ذلك من المعادن الثقيلة.

أدى تلوث مياه البحار والمحيطات إلى تسمم الأسماك والعديد من الكائنات الحية البحرية الأخرى بالمواد الضارة بالصحة.
وتشير الدراسات إلى أن تسمم الأسماك والكائنات الحية البحرية في مكان ما، يعطي دلالة قاطعة على مدى تلوث البيئة، لأن هذه الكائنات الحية تزيد من تركيز المواد الضارة في المياه التي تعيش فيها.

ويختلف سمك التونة عن الأنواع الأخرى من الأسماك، فهو ‏لا يحتوي على قشور وحرافيش وبالتالي يكون أكثر عرضة لعمليات التلوث بالمبيدات والمعادن الثقيلة، حيث إن حرافيش السمك تحميه من الملوثات الحيوية ومن المواد الكيميائية‏ ‏الموجودة في البحار.

وتؤثر هذه الملوثات تأثيراً سلبياً على كافة فئات العمر، خاصة الأطفال‏ ‏والحوامل والمرضعات وكبار السن والمرضى، حيث إنها من الأسباب الرئيسية لظهور الأمراض المزمنة، خاصة الأورام السرطانية ومشاكل الفشل الكلوي وبعض أنواع ‏‏التسمم التي تصيب الجهاز العصبي والرئتين.

وأشار تقرير لمعهد الأبحاث السمكية الألمانية إلى أن سمك التونة يحتوي على نسبة عالية من مركبات الهستامين المسببة للحساسية، حيث فحص المعهد 334 نموذجاً من سمك التونة هذا العام، وتوصل إلى وجود تركيز عال من مركبات الهستامين في ستة أنواع منها.

وتتسبب النسب العالية من هرمون الهستامين في ظهور طفح جلدي وغثيان عند الإنسان، وينشأ الهستامين كناتج لعملية تكسير الحامض الأميني "هستدين" الموجود في البروتينات بواسطة البكتيريا، ويكثر الهستدين في بروتين بعض الأسماك، وخصوصاً التونة والماكريل.

وحينما أخضع الباحثون سمكة التونة للدراسة، عثروا على الهستامين بتركيز 3885 ملجم/كجم أي أكثر 10 مرات من النسبة المسموح بها، وهذه النسبة ضارة جداً بالصحة وخصوصاً بالنسبة للأطفال والمسنين والمرضى.

وللحد من المخاطر الصحية للتلوث الناجم عن أسماك التونة، فإنه يجب على الحكومات والأجهزة الرقابية والصحية أن تهتم بفحص نسب التلوث في هذه الأسماك، سواء كانت منتجة محلياً أو مستوردة، وعدم السماح بتداولها في حال تجاوزها المعدلات المسموح بها، كما ينصح بالحد من تناول هذه الأسماك لاحتوائها على كمية كبيرة من الزئبق، وخاصة بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل، والمرضى والمسنين. 

avatar
إلياس المغترب
نائب مؤسس الموقع
رقم العضوية : 2
الدولة : غير معروف
عدد المساهمات : 7168
نقاط : 329158
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 22/12/2012

رد: أضرار التونا

في الإثنين نوفمبر 10, 2014 2:24 pm
يسلمو هيامة
موضوع هام و ميفد جدا،
انا راح اقلع عن اكل التونا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى